عاجل

الأحد، 16 أبريل 2017

قصيده 📝انا المعلم 📝 للاستاذ سعيد علي احمد خير مدرسة راغب الشعيب

( 📝 أنـا المـُعـَــــلِّـم 📝 )
         ....................................
بديت بك يامعـــــلم كل شي بالقلـــم
والعلم سيته كرامة للنفوس الكــــرام
وبحمدك عد ما الناسك يطوف الحرم
وزار واسعى وأدى الواجبة بالمقــــام
حمـــــداً كثيراً جزأ لطفك بنا والنعــم
يا من بيـــــدك سلامتنا وأنت السـلام
ســـــلام من قلب شاعر للقوافي نظم
وزن الجبـال الأبية والقلل واللكـــــام
يضم من حد خـــــلّة لا روابي بشـــم
أرض الشعيبي عمود المرجلة والسنام
واجمل تحية لمن حـــــرّك لهذا الزخم
لعيان ذي بالإدارة ساهـــــرة لا تنــــام
القاعدة والقيـــــادة ذي براس الهـــرم
كلاً وله دور يتحــــــرك بحسب النظام
وذي بخلف البحـــــارة في لواء القشم
ياتاج راس المواطن والسَلَب والحسام
أرض الشعــــيب الأبية داركـــم والمَلَم
ترفع إليكــــم تحية عاطرة واحتـــرام
قال المعـــــلم أبو سفــيان زاد الألـــــم
وتمكّن الجــــور من كبدي ومخ العظام
اليوم ذكــــرى جميلة داخلي تُرتَسَـــــم
ذكرى بداية معـــــلم قبل عشرين عــام
شلّت زمـــــاني دروس الهندسة والقيم 
والسين والصاد والدلتا وجيب التمـــام
والمـادة علمـــــها عندي حسبـــــته نعم 
بالحجم والطـول والكتلة ووزن الجرام
وعاد لي في لغة الاعراب موطىء قدم
ربي صفـــــاها ومــيزها بأعلى مقـــــام
طيار بالجـــــو من دولة لدولة عــــــزم
لولاي ما كان يعرف كيف ربط الحــزام
وعـــــابر البحــــر ذي يبحر على كل يم 
يدرس فنون الملاحة مننا واستقــــــام
وكل كـــــادر وحاكـــــم في بلاده حكم
إلا ويد المعـــــلم صاغـــــته ياغــــــلام
وكم وكم كم  وكم نطـــــّقت كمـن أصم
اعجـــــم مخـــتم وعلمته أصول الكلام
لولا المعــــلم لما وجه الزمان ابتـــــسم
والأرض لــولاه ماغنت نشيد الســـــلام
بالأمس كان المعـــــلم نار فوق العــــلم
مرفـــــوع راسه يؤدي واجبه بالتــــزام
واليوم حاله مكـــــدر وانكسر وانهـــزم
لا موت حلّق ولا انه عاش عيشة كــرام
الظلـــــم خيّم على راسه وفــوقه جثم
ذاق الكـــــؤوس المريرة كلها والســقام
كنت استلم ألف بالدولار واليــــــوم كم
حـــــدود ميتين غصبأ بالوفاء والتمـام
كم صرفة البيت من مشرب ومأكل وكم
وكسـوة الطفل والطفلة وثوب المـــدام
الوقـــت معكـــوس وحنا نتجه للعـــدم
نمشي إلى الخلف والثانين يمشوا أمـام
أنا المعلـــــم أنا كـــــائن قليل الدســــم
رغم انني هـــام لكـن ما لقيت اهتمـــام
شغـــــلي منعني من الديرك ولحم الغنم
با جـــــزِّع اليوم ع الحاصل بأيّة طعـام
إن شي حبيبات بالمخـــــزان سينا كـدم
وان مابها شي لوجه الله نويت الصيــام
العمـــر محســـوب لكن مامعي به نســم
خمسين بالميه من عمري جزع بالــدوام
الناس عشـــــرين خدمتهم بكل الأمــــم
وانا ثلاثيـــــن زايد خمس غــــير الأنام
ما قـــلت انا هــام لكن عاد عندي أهـــم
وين العـــدالة وحكم العدل لازم يقــــام
شكيت شكـــوى سمعها كل أهل الذمـــم
ويسمع الحـــق ذي فوق الطـباق العظام
راجيه ينجـــي عباده من شـــرور الظَلَم
ويكفـــنا شـــر كــل المفســـدين اللـــئام
والختم صلوا على سيد العــرب والعجم
طه محـمـد حبيب الله مســك الخـــتام
...........
كلمات / الاستاذ سعيد علي احمد
        مدير مدرسة راغب
قيلت في ١٦ ابريل ٢٠١٧م ضمن فعاليات المسابقة العلمية لمدارس الشعيب الثانوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركات متميزة

افتتاح العام الدراسي الجديد 2022/2023م

‏ ‏ تم افتتاح الهام الدراسي الجديد 2022/2023 الاسبوع الماضي 11سبتمبر بعد استمرار اضراب المهلمين الذي دعت اليه نقابه المعلمين الجنوبيين وا...